سجل احتجاجك

اضغط وسجل احتجاجك مع مدونة احتجاج وارفع الصوت وقول انا احتج

الثلاثاء، 20 يوليو، 2010

انتقاد الاحكام القضائيه

اني على علم بأن موعد هذه المقاله قد تأخر قليلاً وكان من المفترض ان يتقدم ويعاصر الاحداث الي هزت الرأي العام وهو وقت سجن الكاتب والسياسي محمد عبدالقادر الجاسم والشاب الشجاع امين عام التحالف الوطني خالد سند الفضاله ولكن لعلكم تعذروني على هذا التأخير وعلى الرغم من فواته الا ان فيه معلومات تفيدنا جميعاً ويجب علينا الاحاطه بها ولذلك ابدأ بها واقول :

لم يؤمن احدكم يوما من الايام بأن القاضي ليس بشر ولا يمكن ان يخطأ وان جميع الاحكام القضائيه التي يصدرها صحيحه ولم يشوبها شائب.

فأنا على علم تام بذلك ولكن من يقول غير هذا الكلام فسوف اقول له هذا خطأ فإن الفقه القانوني لم ينشأ الا على الانتقاد والتعليق سواء على المبادىء القانونيه التي تتبناها المحاكم او الاحكام القضائيه التي يصدرها القضاء.

لقد تعجبت كثيراً عندما جعل بعض الناس الاحكام القضائيه كأنها كلام مزل ولم ويجز لتحدث فيها وانتقادها كأن لم يكن الشعب مصدر السلطات جميعا .
وكذلك تعجبت اكثر عندما يقوم بعض الناس ويقَصرون الانتقاد على ذوي الاختصاص ولا يجيزونه على غيرهم فأنا رجل قانون وجدت كثيرا من العامه يفهمون القانون اكثر من ذوي الاختصاص انفسهم .
فإجابتي عليهم من أين استمديتم أدلتكم لقول مثل هذا أطلعوني عليه فأنا رجل قانون وليس بالضروري ان اكون اطلعت على جميع القوانين ولعلكم اطلعتوا اكثر مني في هذا ولكن يوجد لدي واحد يكفي من ان يجعل اي مواطن كويتي ينتقد الحكم القضائي دون ان يوقفه احد.
اولا : الماده 147 من قانون الجزاء الكويتي " يعاقب بالحبس مده لا تجاوز سنتين وبغرامه لا تجاوز الفي روبيه او بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص اخل بوسيله من العلانيه المبينه بالماده 101 بالاحترام الواجب لقاض على نحو يشكك بنزاهته او اهتمامه بعمله او التزامه باحكام القانون ولا جريمه اذا لم يتجاوز فعل المتهم حدود النقد النزيه الصادر عن نيه حسنه لحكم قضائي سواء تعلق النقد في استخلاص الوقائع او تعلق في كيفيهة تطبيق القانون عليها
* الان لقد علمتم بأن القانون لم يحدد شخصيه الناقد ولم يجعل النقد لذوي الاختصاص فقط وانما ورد اللفظ عام وقد قال كل شخص على ان على يتعدى النقد للحكم ذاته ولايمتد للقاضي ولا المحكمه ذاتها .
ولا يخفى عليكم لايستغني رجال القانون عن اخذ اراء الفقهاء في مسأله تعتريهم واني سوف اعرض عليكم اراء بعض الفقهاء بهذه المسأله ولا اخفي هناك اراء مخالفه لهذا الرأي ترى بعدم اجازه الانتقاد وكلنا على علم بأن الاختلاف وسيله لتسهيل والتخفيف
قال الدكتور ابراهيم درويش استاذ القانون الدستوري إن مقوله لايجوز التعليق على الاحاكم القضائيه لا اساس لها من الصحه لافتا ان هذا يكرس النظام الدكتاتوري والسلطه العمياء التي يرفضها النظام الديموقراطي واضاف انه لايجوز تجريح القاضي نفسه او المحكمه وانما الحكم ذاتهوتوضيح مواطن الخطا به.
كما ان الدكتور عاطف البنا استاذ القانون الدستوري قال ان من مجالات نقد الحكم نفسه هو الطعن به
وولقد اردف المستشار احمد مكي من حق الصحافه والاعلام النقد مع الالتزام بقواعد الادب .



وبنهايه حديثي

هذا ما استطعت ان ابينه لكم وان من الممكن ان اخطئ واصيب واقول لكل شخص يعارضني "قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين "سواء بالدستور الكويتي او قانون الجزاء او قانون القضاء او المعاهدات والمواثيق الدوليه مايعارض ما ابديته ولا يخفى عليكم بأن الدستور والمعاهدات نصت بموادها على حريه التعبير بأي وسيله وان حريه الراي مكفوله



بقلم / الهارف

الاثنين، 12 يوليو، 2010

الحريه كرامه ...والرجاء ليس بشرف


هذه القصه القصيره اهداء الى الزميله ولاده بعد ان هيضت مشاعري بموضوعها الاخير


اثناء الغزو العراقي الغاشم دخل الى بيتنا الذي كان يضم معظم ابناء وبنات العائله تحت سقفه دخل بعض من الجنود العراقيين الى منزلنا اثناء الليل شبه سكارى وشبه مغيبين التفكير وكانوا العراقيين الانجاس يريدون اخذ اخواتي وبنات العمومه والخوال المتواجدين تحت سقف بيتنا ممن قد بلغت سن النضج ليفعلون ما يفعلون من شنائع بشريه تسري في عروقهم وعاداتهم وتقاليدهم ببنات عفيفات بلغن سن النضوج للتو والمراهقه وكان مراد العراقيين هتك الاعراض لا اكثر لكن كانت المفاجأه التي واجهتهم من والدتي حفظها الله وامد بعمرها وشافاها ان هي -اي والدتي- اتت بسكين حتى تقطع اعناق البنات بناتها وبنات اخوانها لسبب واحد لا غير سبب واحد وهو ان يمتن البنات بشرف وكرامه ولا ان يعيشوا مطأطئين الرؤوس.


لازلت اذكر والدتي وهي تحبس البنات في الحمام-اعزكم الله-حتى تبادر بنحر البنات بحال اقتراب الانجاس العراقيين من اعراضنا وحال البنات خوف من الناحيتين الاغتصاب والموت لكن كان الموت عليهم اجمل واحلا مذاقاً من العيش بذله حتى خرج العراقيين الانجاس بوصف والدتي بالمجنونه وذهابهم عن بيتنا وعدم اقترابهم منه حتى من الله علينا بالنصر على الغزاة بعد الغزو اخبرت امي القصه لأبي الذي رفع رأسه بتصرفها الشجاع.


هذه القصه خرجت من اعماق قلبي بعد ان قرأت ما كتبته ولاده واثارت شيء بداخلي يأمرني بسرد هذه القصه لأهديها لمن يترجى دولة الرئيس ان يفرج عن خالد سند الفضاله فلا حريه من غير كرامه والكرامه هي من تصنع الحريه والرجاء ليس بشرف.
وقرت عين اهلك فيك يا خالد وقرت اعين محبيك واعين اهل الكويت بخروجك من السجن.

السبت، 10 يوليو، 2010

العقليه الكويتيه

الله صرتوا نفس البدو ما تبون ناصر المحمد هالريال الي يبي يشتغل بس هالجم واحد بالمجلس مو مخلينه يشتغل الحين تبون تشيلونه ومنو تحطون مكانه انتوا لو تعرفون انه ناصر المحمد ريال خير ومن الناس الزينين الي قلوبهم على الديره جان ما وقفتوا وقلتوا ما تبونه .

حكومه فيها وزرا يصوتون ضد القروض ما نبيها اختنقنا يا خوك لي متى .

اي شيء تسوونه ضد ناصر المحمد هو انقلاب على الحكم ولا انت يعني مو راضي انه الامير حاطه بهالمنصب ترا يعتبر هذا انقلاب حتى استجوابه يعتبر انقلاب على الحكم وماكو ماده بالدستور تقول انه تقدر تستجوب رئيس الوزرا العن ابو الدستور لابو الدستور بكبره محد مأذينا غير الدستور ومجلس الامه.

ياخوك دشوا علينا بالفرعيات خربوا علينا الفرعيه وليش ما يخلونا نسوي فرعيه تأذينا كل يوم مجرجرين عيالنا تحقيق على الفرعيه وزيد فوقهم انهم زايدين الجيله بالمخالفات علينا وشالوا الدواوين.

ناصر المحمد خط احمر قول حق ربعك يلزمون حدودهم ياخي ليش ما يصيرون مثل بريطانيا ما عندهم استجوابات ولا شي الا انتوا الي عندكم استجوابات تر ا ملينا استجواب استجواب استجواب شوف خلف دميثير من زمان ينزل وينجح ولا مره استجوب لأنه عقليه فذه برلماني ناجح.

خلونا من اللغو الزايد الي قريتوه فوق لكن كل الي قرأتوه هو ردود افعال دوانيه واحده فقط بعد طرحي لمجموعه من المشاكل الطافيه على السطح مثلما يقولون احنا نحتاج ان نعمل بشكل سليم وواضح وبشفافيه بإيصال فكره اين تقع مشكلة التنميه اين تقع كل مشاكلنا ايصال واضح للسياسه وليس كلام جرايد وتأليف العمل بشفافيه واخراج جميع الادله لنؤشر على الخلل في كل شيء سواء من مجلس امه او حكومه خصوصا انه القانون والحقيقه مغيبه عن الكثيرين ممن صادفتهم في الاونه الاخيره .

الحريه لخالد الفضاله بعد ان قرأت كمية السباب والحكم الصادر بحق صاحب السباب بمدونة ام صده

الثلاثاء، 6 يوليو، 2010

آثرت على نفسك الصمت+تحديث


الى حبيب القلب الذي آثر على نفسه الصمت عن مبادئه التي يدعيها ويتغنى بها


آثرت على نفسك الصمت لأنك تعلم انه صمتك قد يعطي لك الافضليه والمحاباة من رئيس الوزراء قد يعطيك بالمستقبل كرسي قد يصبح شاغراً في القريب العاجل وتكون انت في سدته متأبطاً بشتك الرمادي كل يوم لا تصدق صعودك على ذلك المكان بشكل دائم وليس بعد غياب عدد من الاعضاء لتكون فيه.


آثرت على نفسك بالدوس على المبادئ كامله متكامله وانت قبلها تدعي وقوفك مع حرية الرأي والاستماع للأخر وها انت تفرط بخالد الفضاله وأحببت الصمت على ان تقول كلمه واحده ادعيت انك تدافع عن حريتها وولأسف فرطت بزميل قد عمل معك على مر السنين التي كنت فيها بالتحالف.


اما الاخت الحبيبه فأنتي لا ملام عليكِ فأنت كنت خير مدافع شرس عن رئيس الوزراء ولا زلتِ تدافعين عنه رغم انه قد سجن احد الذين قادوا حمله لحقوق المرأه اتت بثمارها وكان جنباً الى جنب معك وقاد حملة نبيها 5 جنباً الى جنب مع الجميع وكنت من الجميع لكن ما ان وصلتي لقبة عبدالله السالم حتى ارتميتي تحت ارجل الرئيس تدافعين عنه بكل شارده ووارده لأجل لا نعلمه حتى الان.


خالد الفضاله يا طاهر القلب اول من فرط فيك هم زملائك بعد ان داسوا على مبادئ يدعونها بالقريب العاجل ستكون حراً وتراهم حولك مترامون يحاولون ان يبررون مسالكهم التي سلكوها وقت سجنك فلا تلتفت لهم انت الحر وهم سجناء تحت ارجل الرئيس لم يقفوا وقفه واحده لو دقيقه ويآثرون فيها الصمت لأجلك بل آثروا الصمت لأجل سمو الرئيس ان لا يزعل عليهم...
تحديث:موقع بلوقر فيه عله قد تعلق عند احد ما ولا تجد تعليقك وقد يأتيك تعليق ويختفي بكل سرعه قبل ان تؤكد عليه او يمسح تلقائياً

الأحد، 4 يوليو، 2010

لله درك يا خالد الفضاله


لله درك يا خالد انت رفعت رؤوسنا ورفعت رأسك ورأس من هم حولك بقوتك واحترامك للقانون ....

الاخوه والاخوات المدونين هم قالوا ما في قلبي واكثر حولك يا خالد لكن يبقى الدور علي انا شخصياً ان ابدأ بالدفاع عنك بعد ان تم تشويه صورتك الجميله في عيون الكثيرين بفضل سكوب والعداله والدار والوطن واعتقد انه يوجد الكثيرين غيري من من يعرفون القصه الكامله يدافعون عنك في كل الميادين ويظهرون القصه كامله غير منقوصه وضعت حريتك وراء القضبان لأجل حريتنا وواجب علينا وحمل على عاتقنا نتشرف به ان نقول الحقيقه كامله لتظهر صورتك الناصعه بعد ان لطختها ايادي المنافقين زوراً وبهتان .

لله درك يا خالد لله درك....