سجل احتجاجك

اضغط وسجل احتجاجك مع مدونة احتجاج وارفع الصوت وقول انا احتج

الأحد، 10 نوفمبر، 2013

سلعة الخوف

يقول احدهم الخوف هو السلعه التي تبيع منتج ما او توصل سياسي الى الكرسي ، كثر بيع الوهم والتخويف وصناعة ما هو يخيفنا من الاخرين وينفرنا عنهم كل هذا بفضل مجموعه من السياسيين يبثون رعب الشيعه بياكلونا ، السنه بيذبحونا ، البدو اخذوا المناصب ، الحضر يسرقون الدوله جهارا نهارا.
لو ان حللنا هذا الخوف من الاخر لوجدنا ان كل ما ذكر هو كلام "مأخوذ خيره" ولا يمت للواقع بصله لكن هذا الوضع يحتاج للتفكير لا للتصفيق لقائله ، على سبيل المثال لا الحصر صراخ الجويهل الموجه لايقاض الحضر ضد القبليين اغلبنا يعلم بتفاهته لكن بقي البعض يتفاعل معه وهذا يستوجب من الحضر اتخاذ موقف ليطمئن القبليين لكن جاء بعكس ما هو مفترض يناقض ما هو شاذ .
البطولات تصنع دائما من قبل ابطال ورقيين يحركون الناس بـ140 حرف تعيسه في التويتر الكل يهاجم الكل النهايه لا احد يعرفها الا الله ، رغم خفة حدتها الا انها تتجدد بمناسبات معينه وبالاخص وقت الانتخابات دوائر تصبح طائفية ودوائر تنافس قبلي حضري ودوائر تساند طرف هنا وطرف هناك وللاسف الكثيرون ينجرون خلف هذه السلعه التي يبيعها السياسي "الخوف".
دايما اقول العله فينا وبين ضلوعنا العله ان احنا نغلق عقولنا لكل ما هو منطقي ونفتحها "بحري" لكل ما هو شاذ وعفن ، هل سب الاخر او الخوف منه حل مشكله من مشاكل المجتمع المتراكمه من سنة الطبعه الى يومنا هذا ؟ .. طبعا لا هل جماعة سأشارك او سأقاطع حلوا المشاكل وتفرغوا لدين فلان ومذهب علان واصل عوير وزوير ؟ .. طبعا لا .

# كتب هذا الموضوع استباقاً لكل ما هو قادم من حروب طاحنه بين اسلاميين الطرفين الشيعه والسنه :).

الجمعة، 8 نوفمبر، 2013

يالله نشفط الثروة

انا شخصيا فهمي بسيط بالاقتصاد لولا الله واسئلتي الكثيرة التي اوجهها لصديقي محمد البغلي محرر الصفحة الاقتصادية بجريدة الجريدة -الله يعينه علي- لكن كل يومين اقرا تقرير عن النفط ومصادر الطاقة الجديده البعيده كل البعد عن الكويت مثلا خذوا هذا التقرير بالقبس قديم نوعا ما لكن يتحدث عن ان الاوبك تواجه مشكله مع الوقود الصخري.
مشكلتنا احنا مو ملتفتين لخطورة الموضوع على دخل الدوله المستند كليا على النفط العادي وكل تفكيرنا ينحصر على ان نشفط الثروه الموجوده دام البرميل سعره فوق 100 دولار الازمة الاقتصادية تبدأ بالكويت اذا وصل سعر البرميل 80 دولار واغلب التقارير تتكلم عن كيفية طرح الوقود الصخري في 2017 كأقرب مدة زمنية و 2025 كأبعد مده زمنيه.
الادهى والامر مو جهالة الناس بهذا الموضوع الادهى والامر جهالة الحكومة بتنويع مصادر الدخل .. استثماراتنا الخارجية ما تغطي نصف المدخول الحالي ولا حتى ربعه للعلم المضحك اني اشوف تصريح دولة الرفاه انتهت صحيح واحنا شارفنا على الانتهاء كدولة والاسباب واضحة.
انا اليوم اتمنى يكون في تحرك واضح وصريح في توجيه الاموال لايجاد مدخول ثاني للدولة لان اقرب الدول بدأت بالتحرك بإتجاه الوقود الصخري مثلا السعودية الجزائر ايران لان هذا الامر يمس الجميع وسيكون لعنة الاجيال القادمة لنا.

معلومة .. اليابان من اكثر الدول تقدما على جميع الاصعده لا يوجد فيها اي موارد اقتصادية طبيعيه لا نفط ولا حديد ولا ذهب والماس وفضه ولا حتى تنكة زيت زيتون واحنا اكبر همومنا نزيد المعاشات.

حساب محمد البغلي في التويتر @albaghli74 اذا اردتم الحصول على المزيد من المعلومات الاقتصادية