سجل احتجاجك

اضغط وسجل احتجاجك مع مدونة احتجاج وارفع الصوت وقول انا احتج

الثلاثاء، 20 يوليو 2010

انتقاد الاحكام القضائيه

اني على علم بأن موعد هذه المقاله قد تأخر قليلاً وكان من المفترض ان يتقدم ويعاصر الاحداث الي هزت الرأي العام وهو وقت سجن الكاتب والسياسي محمد عبدالقادر الجاسم والشاب الشجاع امين عام التحالف الوطني خالد سند الفضاله ولكن لعلكم تعذروني على هذا التأخير وعلى الرغم من فواته الا ان فيه معلومات تفيدنا جميعاً ويجب علينا الاحاطه بها ولذلك ابدأ بها واقول :

لم يؤمن احدكم يوما من الايام بأن القاضي ليس بشر ولا يمكن ان يخطأ وان جميع الاحكام القضائيه التي يصدرها صحيحه ولم يشوبها شائب.

فأنا على علم تام بذلك ولكن من يقول غير هذا الكلام فسوف اقول له هذا خطأ فإن الفقه القانوني لم ينشأ الا على الانتقاد والتعليق سواء على المبادىء القانونيه التي تتبناها المحاكم او الاحكام القضائيه التي يصدرها القضاء.

لقد تعجبت كثيراً عندما جعل بعض الناس الاحكام القضائيه كأنها كلام مزل ولم ويجز لتحدث فيها وانتقادها كأن لم يكن الشعب مصدر السلطات جميعا .
وكذلك تعجبت اكثر عندما يقوم بعض الناس ويقَصرون الانتقاد على ذوي الاختصاص ولا يجيزونه على غيرهم فأنا رجل قانون وجدت كثيرا من العامه يفهمون القانون اكثر من ذوي الاختصاص انفسهم .
فإجابتي عليهم من أين استمديتم أدلتكم لقول مثل هذا أطلعوني عليه فأنا رجل قانون وليس بالضروري ان اكون اطلعت على جميع القوانين ولعلكم اطلعتوا اكثر مني في هذا ولكن يوجد لدي واحد يكفي من ان يجعل اي مواطن كويتي ينتقد الحكم القضائي دون ان يوقفه احد.
اولا : الماده 147 من قانون الجزاء الكويتي " يعاقب بالحبس مده لا تجاوز سنتين وبغرامه لا تجاوز الفي روبيه او بإحدى هاتين العقوبتين كل شخص اخل بوسيله من العلانيه المبينه بالماده 101 بالاحترام الواجب لقاض على نحو يشكك بنزاهته او اهتمامه بعمله او التزامه باحكام القانون ولا جريمه اذا لم يتجاوز فعل المتهم حدود النقد النزيه الصادر عن نيه حسنه لحكم قضائي سواء تعلق النقد في استخلاص الوقائع او تعلق في كيفيهة تطبيق القانون عليها
* الان لقد علمتم بأن القانون لم يحدد شخصيه الناقد ولم يجعل النقد لذوي الاختصاص فقط وانما ورد اللفظ عام وقد قال كل شخص على ان على يتعدى النقد للحكم ذاته ولايمتد للقاضي ولا المحكمه ذاتها .
ولا يخفى عليكم لايستغني رجال القانون عن اخذ اراء الفقهاء في مسأله تعتريهم واني سوف اعرض عليكم اراء بعض الفقهاء بهذه المسأله ولا اخفي هناك اراء مخالفه لهذا الرأي ترى بعدم اجازه الانتقاد وكلنا على علم بأن الاختلاف وسيله لتسهيل والتخفيف
قال الدكتور ابراهيم درويش استاذ القانون الدستوري إن مقوله لايجوز التعليق على الاحاكم القضائيه لا اساس لها من الصحه لافتا ان هذا يكرس النظام الدكتاتوري والسلطه العمياء التي يرفضها النظام الديموقراطي واضاف انه لايجوز تجريح القاضي نفسه او المحكمه وانما الحكم ذاتهوتوضيح مواطن الخطا به.
كما ان الدكتور عاطف البنا استاذ القانون الدستوري قال ان من مجالات نقد الحكم نفسه هو الطعن به
وولقد اردف المستشار احمد مكي من حق الصحافه والاعلام النقد مع الالتزام بقواعد الادب .



وبنهايه حديثي

هذا ما استطعت ان ابينه لكم وان من الممكن ان اخطئ واصيب واقول لكل شخص يعارضني "قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين "سواء بالدستور الكويتي او قانون الجزاء او قانون القضاء او المعاهدات والمواثيق الدوليه مايعارض ما ابديته ولا يخفى عليكم بأن الدستور والمعاهدات نصت بموادها على حريه التعبير بأي وسيله وان حريه الراي مكفوله



بقلم / الهارف

هناك 7 تعليقات:

جبريت يقول...

ذليتني وانا الاحقك من مكان لي مكان عشان تكتب موضوع بس الصج ينقال خوووش موضوع

وواصل الكتابه عشان اخذ اجازه كتابيه

فريج سعود يقول...

شكرا للهارف على هرفه الذي هو اقرب ما يكون الى الكلام الذي يجمد على الشارب

شكرا لنشر الثقافة القانونية

ولكي يعرف الجميع ان التدوين ليس هواية واصحابها ليسوا بغير ذوي الاختصاص في الغالب

والشكر موصول لجبريت صاحب الهارف

Mohammad Al-Yousifi يقول...

مقالة عماد السيف اللي حاطها عاجل اليوم

اعتقد ان علينا التفريق بين نقد الحكم و بين نقد القاضي أو نزاهته في اصدار الحكم


الحكم ممكن يُنتقد بالوسائل المعلومة من استئناف و تمييز , لكن هل من الممكن نقد نزاهة القاضي ؟

و السؤال هنا ما هي النزاهة؟

انا اعتقد شخصيا ان النزاهة القضائية شقين , شق في تجريد أطراف القضية , و شق آخر في التجرد أيضا في تعيين الحكم

انت تكتب هنا سجن الكاتب و السياسي محمد الجاسم , تجرد القاضي هو بمسح كلمة كاتب سياسي و التعامل مع المتهم كـ محمد فقط

كتبت الشاب الشجاع خالد الفضالة , تجرد القاضي يجعله يمسح شاب و شجاع و يتعامل مع خالد فقط

على الطرف الآخر تفرض نزاهة القاضي أيضا مسح سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر بن محمد بن احمد بن مبارك الصباح و التعامل معه كـ ناصر فقط

هذا الشق الاول

أما الشق الثاني فهو بعد تأكد القاضي النزيه من ان الضرر قد وقع فعلا و هو يستحق عقوبة , فعليه ان يتجرد و هو يحكم بالعقوبة من بين مينيو العقوبات جدامه و التي تتراوح ما بين غرامات مالية الى سجن

و سؤالي هنا هل من مصلحة المجتمع التشكيك في نزاهة القاضي ؟ و هل من مصلحتنا التشكيك بها فقط في القضايا السياسية ؟ يعني انا شخصيا تعرضت للكثير من الاحكام القضائية التي اعتقد انها ظالمة , لكن لم أشكك بنزاهة القاضي و قلت ممكن أن حجة الخصم أكثر اقناعا من حجتي !

نصيحتي لك يا كبريت و اصدقائك , حاول تسمع جميع الاطراف و اخلع نظارة رؤية الناس كملائكة و شياطين , شجعان و جبناء , ثوار و انبطاحيين , تجرد و ستجد نفسك تعيش بسلام مع نفسك

شكرا للهارف و للجميع

Mohammad Al-Yousifi يقول...

في شي غلط بالتعليق عندك

راح احطلك تعليقي عند دوانية بالكويتي الفصيح

:)

YusuF.AsKR يقول...

اعتقد أن الاخ مطقوق كفى ووفى في تعليقه .

كما أن المشكله اللي حصلت ليست بإنتقاد البعض للقضاة أو للأحكام القضائيه انما اللي حصل هو تشكيك وإتهام مبطن من البعض بمجاملة ومحاباة القضاة لأبناء الاسره الحاكمه وهذا الفعل له نص يجرم من خلاله الفاعل كما وضحته في الماده التي ذكرتها !

أيضا ومن خلال ما قرأنا فإن القاضي أصدر الحكم وفق سند قانوني موجود أمامه واذا كان ولابد من توجيه نقد فإنه يجب أن يوجه لمن صاغ وشرع هذا القانون !

bo bader يقول...

خوش بوست .

الشكر لك يا هارف ولجبريت اللي قدر أخيراً يجرك للكتابة .

الأخ العزيز مطقوق ، هل من التجرد ان يقول المحامي ان موكله هو حاكم الكويت المستقبلي ؟

وين القاضي عن هالخرابيط ؟

شوف تصريح المحامي الهمام بعد حكم الاستئناف ببرائة الجاسم وهذا النقل حرفي من كويت نيوز :

" عماد السيف ردا علي الجاسم: نعم أشعر بالألم العميق ليس على القضية الصغرى وإنما على القضية الأكبر وهي حرية الرأي والتعبير التي تحولت بفعل قلمك الى حرية قذف والسب والطعن في رموز وأقطاب الحكم "

من متى أصبح منصب رئيس الوزراء من رموز وأقطاب الحكم ؟

شلون أقدر أنتقد رئيس الوزراء - بعمله ومنصبه وليس شخصه - إذا هو صار من أقطاب ورموز الحكم ؟

وهل خالد الفضالة انتقد شخص ناصر المحمد والا أداءه كرئيس وزراء ؟

هل ذكر اسم ناصر المحمد في الحكم كشخص عادي أو كـ " سمو رئيس الوزراء " ؟

هنا الفرق يا عزيزي وآسف على الإطالة

تحياتي

Blog 3amty يقول...

الموضوع جميل ونحن حقا بحاجة للرأي القانوني لتبيان ما المقصود ؟

تحيتي للكاتب ولجبريت ..